مدرب استشاري (شرق ليبيا)

  • البريقة
  • دائم
  • دوام كامل
  • قبل 2 أشهر
  • التقديم على الوظيفة بسهولة
  • تقديم وحدات تخطيط التنمية البلدية المتكامل الخاصة بحلقات التدريب التفاعلية عبر الإنترنت أو التيسير الشخصي بالاستناد إلى دليل تخطيط التنمية البلدية المتكامل.
  • تقديم ثلاث وحدات “انتقاء واختيار” موجهة قائمة على الطلب، والتي طورتها منظمة بدائل التنمية لبلدية البريقة.
مشروع “كراون آجنتس”: (108501D CSSF PQQ597) ليبيا - دعم الحوكمة واللامركزية على الصعيد دون الوطني

المكان: البريقة/ ليبيا

اللغات المطلوبة: إجادة اللغتين العربية والانجليزية

تاريخ البدء: مايو 2021

المدة المتوقعة لإنهاء المهمة: يونيو 2021 - نوفمبر 2021

تقديم التقارير ل: مستشار الحوكمة

Interested candidates to send CV and Cover Letter to

الوظيفة:

سيقدم المدرب الاستشاري، بإشراف عامّ من مستشار الحوكمة، سبع وحدات تفاعلية (أو شخصية) حول تخطيط التنمية البلدية المتكامل في إطار برنامج “تعزيز”. وسيقدم أيضًا ثلاث وحدات “انتقاء واختيار” من بين مجموعة الوحدات التي قدمتها منظمة بدائل التنمية لبلدية البريقة. وستكون وحدات “الانتقاء والاختيار” قائمة على الطلب، وسيتم تقديمها بعد التشاور مع البلدية. وستكون جميع الوحدات مرفقة باختبارات ما قبل التدريب وما بعده. ولا بدّ من تضمين قسم الأسئلة والأجوبة كجزء من منهجية التقديم.

المنجزات المستهدفة لوحدات تخطيط التنمية البلدية المتكامل الخاصة بحلقات التدريب التفاعلية عبر الإنترنت:

بالاستناد إلى دليل تخطيط التنمية البلدية المتكامل، يجب أن تتضمن المنجزات المستهدفة المجالات التالية بالنسبة لكل وحدة من وحدات التدريب التفاعلية عبر الأنترنت.

الوحدة 1: إنشاء وتوجيه لجنة تنسيق التخطيط البلدي * تقديم التوجيهات بشأن خارطة طريق اللامركزية الوطنية في ليبيا:

في الوحدة الأولى، سيتم توجيه الأعضاء المحتملين في لجنة تنسيق التخطيط البلدي (المستشارون وإدارة التخطيط والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومجلس الشورى البلدي أو المؤسسات المماثلة ومدراء الإدارات القطاعية) بشأن خارطة طريق اللامركزية الوطنية في ليبيا وتقنيات التشاور العام والتيسير ومختلف مراحل التخطيط التنموي المتكامل والميزنة المركبة وقضايا الرصد والتقييم. * وضع القواعد الأساسية لأعضاء لجنة تنسيق التخطيط البلدي ومناقشة الحاجة إلى إنشاء اختصاصات لأعضاء لجنة تنسيق التخطيط البلدي

يجب أن تقيم الوحدة الأولى أيضًا حوارًا مع المشاركين فيما يتعلق بتحديد أدوار ووظائف الإدارات القطاعية ومختلف المجموعات ذات العضوية في لجنة تنسيق التخطيط البلدي (من يفعل ماذا ومن لديه السلطة في أي مجال). في الوقت الحالي، لا تعمل العديد من الإدارات القطاعية تحت سلطة البلديات. يجب توعية أعضاء المجالس وممثلي الإدارات القطاعية بأن تعاون هذه الإدارات يبقى مسألة طوعية. * مناقشة مسألة هوية صاحب الخطة النهائي

يجب أن يدرك المشاركون أيضًا أن هذا لم يحدث من قبل في ليبيا. ستخضع الأسئلة المتعلقة بهوية صاحب الخطة النهائي وهوية من سيرفع التقارير المرحلية ومن سيتلقاها للتفاوض بين أعضاء لجنة تنسيق التخطيط البلدي.

الوحدة 2: تحليل الوضعية:

ستحدد الوحدة الثانية وتيرة استشراف المستقبل المنشود للبلدية، ومن ثم التخطيط بطريقة متكاملة وتشاركية لتعزيز عملية التنمية. سيتم تعريف المشاركين في الحلقات التدريبية عبر الأنترنت إلى الخصائص الفيزيائية والديمغرافية ورسم خرائط النزاع والسياق البيئي وأنماط الاستيطان البشري والظروف في المستوطنات في البلدية. كما سيتمّ مدّهم بمعلومات حول الاقتصاد البلدي وتنمية الموارد البشرية والخدمات الأساسية والفئات الضعيفة والمستبعدة والحوكمة الرشيدة.

الوحدة 3: تحديد آفاق التنمية والأهداف والغايات والاستراتيجيات * كيفية صياغة الأهداف والغايات والاستراتيجيات

يجب أن تقدّم القضايا المتناولة مع المشاركين في الوحدة الثانية الأساس لتصور وصياغة الأهداف والغايات والاستراتيجيات لتنمية البلدية. وهو ما من شأنه توضيح المجالات التي يجب أن تركز فيها البلدية جهودها ومواردها خلال فترة التخطيط. * يجب أن تكون الأهداف الموضوعة واقعية فيما يتعلق بالقدرات الفنية والمالية للبلدية.

يجب تحقيق الأهداف المحددة في غضون فترة زمنية معينة. وبالتالي، ينبغي أن تكون هذه الأهداف واقعية من حيث القدرات الفنية والمالية والمؤسسية للبلدية من أجل تحسين أوضاعها الحالية والمستقبلية. * يجب أخذ خطة التنمية الوطنية بعين الاعتبار

سيكون من الجيد أيضًا أن تأخذ الأهداف والأولويات خطة التنمية الوطنية بعين الاعتبار، وكذلك البرامج والمشاريع الحكومية وغير الحكومية الأخرى المخطط لها.

الوحدة 4: تصميم البرامج والميزانيات والخرائط المواضيعية * تصميم البرامج والخرائط المواضيعية

ستشكل الأهداف الواردة في الوحدة 3 الأساس لقيادة المشاركين في عملية تصميم البرامج والميزنة المركبة المصاحبة لها. ويمكن أيضًا إطلاع المشاركين على الخرائط المواضيعية وكيفية إعدادها، بالاستناد إلى البرامج، لتصوير نتائج تنفيذ مختلف المشاريع. وتمثل الخرائط المواضيعية شكلا من أشكال التجلي المكاني للبرامج المزمع تنفيذها في الخطة وفقًا لفترة التخطيط. * الميزنة المركّبة

سيتم كذلك تكوين المشاركين في الحلقات التدريبية عبر الأنترنت في مفهوم الميزنة المركّبة. الميزانيات المركبة هي ميزانيات “افتراضية” يمكن استخدامها طالما أن هياكل تخصيص الأموال في نظام لامركزي بالكامل ما تزال غير موجودة.

سيتعلم المشاركون كيف يمكن لهذا النهج أن يساعد في الاستعداد للّامركزية المالية، وفي نهاية المطاف جعل البلديات أكثر استقلالية من الناحية المالية عن الهيئات الوطنية. بمجرّد تطبيق اللامركزية المالية واللامركزية الإدارية، يمكن بعد ذلك تحويل الأموال المبوّبة مباشرة من وزارة المالية إلى الإدارات القطاعية اللامحورية العاملة في البلديات.

الوحدة 5: موافقة المجلس البلدي على الخطط واعتمادها

تلخص الوحدة 5 المسائل التي أثيرت في الوحدات 1-4، وتفسّر للمشاركين الحاجة إلى تقديم مشاريع الخطط لعامة الناس (من خلال المنتديات المفتوحة/ جلسات الاستماع العامة) للتعليق عليها قبل تقديمها إلى المجلس البلدي لمناقشتها والموافقة عليها واعتمادها.

الوحدة 6: تنفيذ الخطط وإدارتها

تناقش الوحدة السادسة مع المشاركين كيف يمكن للبلديات أن تضمن تحويل البرامج والمشاريع المبينة في وثيقة خطة التنمية المتكاملة المعتمدة إلى إجراءات على أرض الواقع. وتشمل المسائل التي ينبغي تضمينها إعداد خطط العمل السنوية المتجددة وتعبئة الموارد والترتيبات المؤسسية وكيفية رصد عملية التنفيذ وتقييمها.

الوحدة 7: تقييم الإجراءات والآثار

ستعرض الوحدة السابعة للمشاركين عمليّتي الرصد والتقييم. في هذه المرحلة، سيتم تقييم نتائج الإجراءات في علاقتها بالأهداف التي سيتم تحديدها في المرحلة 2 من قبل عامة الناس وكذلك الجهات المعنية المحددين والمعنيين بهذه العملية. سيتسنى للمشاركين معرفة كيف سيؤدي تقييم الإجراءات إلى تحسين الوضع الراهن واستخلاص دروس يمكن الاستفادة منها في عملية التخطيط للسنة الموالية، مما يضمن الطابع الدوري للعملية. وسيكون من الجيد منح جميع الجهات المعنية الفرصة لمراجعة عملية تنفيذ تخطيط التنمية البلدية المتكامل في هذه المرحلة، وإدراج الدروس المستفادة في الخطط متوسطة المدى.

قياس درجة نجاح الوحدات:

لضمان تحقيق نتائج قابلة للقياس، يتوقع من الاستشاري أن يصمم اختبارات ما قبل التدريب وما بعده بالنسبة لكل وحدة.

الشهادة والمهارات والخبرة المطلوبة:
  • خبرة لا تقل عن خمس سنوات في العمل مع مجموعة واسعة من الحرفاء، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والأكاديمية.
  • شهادة الماجستير أو ما يعادلها في اختصاص التخطيط الإقليمي/ تخطيط المستوطنات أو التخطيط التنموي أو مجال آخر ذي صلة.
  • اتصالات وعلاقات وثيقة مع الجامعات والبلديات والهياكل الحكومية المحلية في ليبيا.
  • إجادة اللغتين العربية والإنجليزية
  • تعتبر معرفة الهياكل الحكومية المحلية ميزة مهمة.
  • خبرة في وضع وتقديم حلقات تدريبية تفاعلية عبر الأنترنت لهياكل الحكومة المحلية.
متطلبات تقديم التقارير:

يجب أن يعدّ الاستشاري تقريرًا حول كل وحدة تم تقديمها (في المجموع، 10 وحدات). سيتضمن التقرير ما يلي:
  • معلومات حول سياق المهمة
  • تقريرا بشأن كل وحدة تم تقديمها – ما مجموعه 10 تقارير
  • تصميم ونتائج اختبارات ما قبل وما بعد التدريب للوحدات من 0- 6 في إطار تخطيط التنمية البلدية المتكامل
  • تصميم ونتائج اختبارات ما قبل وما بعد التدريب الخاصة بوحدات “الانتقاء والاختيار” الثلاث التي أعدتها منظمة بدائل التنمية
  • الدروس المستفادة بشأن مدى عملية وقابلية تطبيق الأدوات المستخدمة
العدد الجملي لأيام الاستشارة للخبير المحلي: 23 يوما

الفترة الزمنية: من المتوقع أن يسلم الاستشاري تصميم الوحدات بعد ستة أسابيع من تاريخ توقيع العقد.

1

تقديم الوحدة الأولى من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

2

تقديم الوحدة الثانية من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

3

تقديم الوحدة الثالثة من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

4

تقديم الوحدة الرابعة من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

5

تقديم الوحدة الخامسة من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

6

تقديم الوحدة السادسة من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

7

تقديم الوحدة السابعة من الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت للبلدية المعنية ببرنامج “تعزيز”

2

المجموع الفرعي 1: أيام تقديم وحدات الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الأنترنت حول تخطيط التنمية البلدية المتكامل

14

8

تقديم وحدة “انتقاء واختيار” قائمة على الطلب من بين مجموعة الوحدات التي وضعتها منظمة بدائل التنمية (سيتم تحديدها لاحقًا(

2

9

تقديم وحدة “انتقاء واختيار” قائمة على الطلب من بين مجموعة الوحدات التي وضعتها منظمة بدائل التنمية (سيتم تحديدها لاحقًا(

2

10

تقديم وحدة “انتقاء واختيار” قائمة على الطلب من بين مجموعة الوحدات التي وضعتها منظمة بدائل التنمية (سيتم تحديدها لاحقًا(

2

المجموع الفرعي 2: أيام تقديم وحدات “انتقاء واختيار” موجهة نحو تلبية الطلب من بين مجموعة الوحدات التي وضعتها منظمة بدائل التنمية

6

الفترة الزمنية: من المتوقع أن يقدم الاستشاري وحدات تخطيط التنمية البلدية المتكامل ووحدات “الانتقاء والاختيار” القائمة على الطلب من بين مجموعة الوحدات التي وضعتها منظمة بدائل التنمية بين يونيو وسبتمبر 2021

11

كتابة التقارير وتقديم مواد الحلقة التدريبية التفاعلية عبر الإنترنت/ اختبارات ما قبل وما بعد التدريب

3

إجمالي عدد أيام الاستشارة (المجموع الفرعي 1-3، بما في ذلك كتابة التقارير واختبارات ما قبل وما بعد التدريب)

23

Libyanjobs.LY